ثورة المورثات وتأثير الأسمدة على النبات

لنسعى لحياة أفضل ونظيفة من الملوثات الكيماوية

    الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    شاطر

    mohammedak

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 28/03/2010
    الموقع: البيت

    الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  mohammedak في الأحد مارس 28, 2010 8:31 pm

    الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ} (21) سورة الزمر
    " الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة"


    مقدمة:
    تعانى الأراضى الصحراوية من العديد من المشاكل التى تسبب اعاقة عملية الانتاج الزراعى منها على سبيل المثال طبيعة الأراضى الرملية بما تتصف به هذه الأراضى من خشونة القوام و عدم وجود بناء أرضى ثابت و نقص حاد فى معظم العناصر الغذائية وندرة وجود المادة العضوية و عدد الكائنات الدقيقة بها محدود جدا، و نتيجة لهذه الطبيعة الخشنة و هذه المسامية العالية فانها لاتحتفظ بالمياه و لا بالأسمدة الكيماوية من ثم ينعكس ذلك على عملية الانتاج التى أصبحت مكلفة و كذلك فان الأراضى الجيرية بما تحتويه من نسبة عالية من كربونات الكالسيوم فان المسامية بها ضئيلة فاذا رويت مثل هذه الأراضى احتفظت بالماء لفترات طويلة مما يجعل النبات عرضة لأمراض أعفان الجذور و اذا جفت أحدثت تشققات عميقة تسبب تمزق الجذور علاوة علىما تحدثه من رفع قيمة pH مما يؤدى الى تحويل صور معظم العناصر الى الحالة غير الميسرة لامتصاص النبات و يحدث أعراض النقص ثم الذبول فالموت للنباتات. اذن فهناك مشاكل عديده فى مثل هذه الأراضى.
    لذا ينبغى على القائم بالعملية الزراعية أن يعلم علم اليقين أن العمل فى مثل هذه الأراضى يحتاج الى معاملة خاصة و لابد من معرفة خصائص أرضه و مشاكلها هل هى رملية أم جيرية كذلك معرفة مشاكل المياه التى تروى بها هذه الأراضى.
    بعد ذلك لابد من معرفة دور التسميد العضوى و الحيوى فى تحسين خواص الأرض و المحصول.
    و محاضرة اليوم " الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة" وتتناول المحاضرة العناصر الآتية:
    · ما معنى السماد الحيوى؟
    · ما هى أهمية استخدام الأسمدة الحيوية؟
    · لماذا اضيف اللقاح أو السماد الحيوى كل موسم؟
    · خطوات انتاج السماد الحيوى.
    · ما هى المنتجات التى ينتجها المركز و متوفرة للمزارع؟
    · كيفية استخدام السماد الحيوى ؟
    · ما هى نتائج استخدامه؟

    ما معنى السماد الحيوى؟
    هو أى اضافات من أصل حيوى ( سواء أكانت ميكروبات حية أو افرازاتها) تمد النبات النامى باحتياجاته الغذائية، تسمى أسمدة الحيوية Biofertilizers أو لقاحات الحيوية Microbial inoculants
    و الأسمدة الحيوية تنتج من الكائنات الدقيقة، و ذلك باختيار الميكروب المطلوب إكثاره فى مزارع ملائمة ثم نقل النمو البكتيرى الى حامل مناسب Carrier و هذا الحامل اما أن يكون بيئة سائلة ( و هذا ما ننتجه بالمركز) و من أهم مميزات هذا المنتج السائل احتواء الملليمتر منه على حوالى 910 ميكروب أى أن العبوة التى تكفى فدان بها حوالى 900X 910 ميكروب مما يزيد من خصوبة التربة و زيادة المنتجات المفرزة بفعل هذه الميكروبات، و قد يحفظ اللقاح على مادة صلبة مثل الكمبوست و فى هذه الحالة يضاف حوالى 5-10 سم فقط من اللقاح الحيوى على حوالى 100جم من الكمبوست. و قد يحفظ على مواد عضوية مصنعة مثل الألجينات وقد يحفظ على التربة الخصبة الناعمة المختلطة بالكمبوست الناعم أو الفحم النباتى الناعم .
    حيث يحفظ تحت ظروف تخزين ملائمة لحين استعماله كلقاح للبذور أو التربة أو الشتلات أو بالرش على المجموع الخضرى.
    أهمية استخدام الأسمدة الحيوية:
    ان استخدام الأسمدة الكيماوية بصورة عشوائية و بكميات غير محسوبة بدعوى "ادى الأرض علشان تديك" أدى الى وجود مشاكل لاحصر لها و أصبح هناك اسراف فى استخدام الأسمدة خاصة النيتروجينية. و هناك أضرار من هذا الاسراف على المصارف المائية و على النبات و على الحيوان و الانسان.
    ومن أهم فوائد استخدام الأسمدة الحيوية ما يلى:

    1. ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية المكلفة و توفير تكاليف الانتاج:

    أثبتت التطبيقات الصحيحة لنتائج التجارب و الدراسات أن استخدام اللقاحات المكروبية النشطة و المثبتة للنيتروجين تقوم باختزال نيتروجين الهواء الجوى الى أمونيا بفعل نظام انزيمى داخل خلاياها و الذى يقوم بدوره بالاتحاد مع الأحماض العضوية الناتجة من تحلل المادة العضوية مكونا الأحماض الأمينية التى يستفيد منها النبات و هذا لا يحدث مطلقا بالنسبة للأسمدة الكيماوية بمفردها. و بالتالى يمكن خفض كمية الأسمدة الكيماوية المضافة. كما أن التسميد الحيوى يزيد من استفادة النبات من امتصاص العناصر المغذية.
    ومن أمثلة الميكروبات المثبتة للآزوت:
    أ‌- بكتريا العقد الجذرية للنباتات البقولية:
    وهى بكتريا تابعة لجنس Rhizobium & Bradyrhizobium حيث تقوم مثل هذه البكتريا بتثبيت النيتروجين داخل عقدا جذرية تصنعها هذه البكتريا حيث انها تخترق خلايا البشرة للشعيرات الجذرية و تعيش معيشة تكافلية (تبادل منفعةSymbiotic) مع جذور النباتات البقولية يقوم النبات بامداد البكتريا بما تحتاجه من مواد عضوية و تقوم البكتريا بتثبيت نيتروجين الهواء الجوى داخل خلاياها ثم يستفيد منها النبات بعذ ذلك فى صورة أمونيا و أحماض أمينية علاوة على ما تنتجه هذه البكتريا من هرمونات نباتية طبيعية . و قد وجد أن لكل نوع نباتى توجد له سلالة متخصصة من الريزوبيا. و قد أثبتت نتائج البحوث و تطبيقاتها أن لقاح الريزوبيا يثبت من 40 - 115 كجم نيتروجين/ فدان سنويا -تتوقف على نوع النبات البقولى المنزرع و الظروف البيئية السائدة- مما يؤدى الى زيادة الانتاجية و ترشيدا لاستخدام الأسمدة الكيماوية المضافة. و هذه اللقاحات تستخدم بصورة ناجحة منذ عشرات السنين و أصبح عند المزارع وعى بقيمتها وفائدتها للمحصول و للأرض.
    ب- البكتريا المثبتة للآزوت لاتكافليا Asymbiotic:
    و هى بكتريا تقوم بتثبيت آزوت الهواء الجوى فى التربة و بصورة حرة حيث تحصل على احتياجاتها من الأحماض العضوية و الطاقة من نواتج تحلل المواد العضوية بفعل ميكروبات التربة و تنتج الأمونيا و الأحماض الأمينية و من أهم الأجناس المستخدمة فى انتاج اللقاحات الميكروبية:
    * جنس الآزوتوباكتر Azotobacter sp حيث 30- 35 كجم نيتروجين/ فدان سنويا اى ما يعادل 100 كجم سماد نتراتى 33% آزوت.
    * جنس آزوسبيريللم Azospirillum spحيث 25- 30 كجم نيتروجين/ فدان سنويا اى ما يعادل 91 كجم سماد نتراتى 33% آزوت.
    2. تحويل الفوسفور و العناصر المغذية فى التربة الى صورة صالحة للاستفادة بواسطة النبات:

    من المعلوم أن التربة المصرية تميل الى القاعدية أى أن pH لها أعلى من 7 و هذا الوسط القلوى يجعل معظم العناصر المغذية فى صورة غير ميسرة للنبات فمثلا بمجرد اضافة سماد السوبر فوسفات الأحادى الى التربة يتحول الفوسفور فيه من الصورة الأحادية الى الثلاثية غير الذائبة فى الماء الأمر الذى يؤدى الى فقد كميات كبيرة منه فى الأرض و لا علاج له الا بخفض pH التربة اما باضافة الأحماض العضوية و المعدنية وهذه الطريقة لها سلبياتها، و اما باضافة ما هو أرخص و أنفع و هو بعض اللقاحات التى تقوم بافراز الأحماض العضوية بصورة لا تضر التربة أو النبات النامى بل تفيده حيث أنها علاوة على ما تقدم فان الأحماض المفرزة تساعد على اذابة و تيسير بعض العناصر الهامة مثل البوتاسيوم و الحديد و الزنك و المنجنيز. و من أمثلة هذه البكتريا المذيبة للفوسفات جنس Bcillus megaterium .


    3. انتاج منظمات النمو و الهرمونات النباتية و الأحماض العضوية و الأمينية:

    ثبت من التحاليل التى اجريت أن معظم ميكروبات التسميد الحيوى لها قدرة هائلة على انتاج هرمونات شبيهة بالهرمونات النباتية مثل الجبريلين و الاندولات و السيتو كينين علاوة على ما تفرزه من أحماض عضوية و أمينية وهذه المركبات مجتمعة تعمل على زيادة المجموع الجذرى و بالتالى الخضرى – زيادة مسطح الأوراق- زيادة التفريع- زيادة معدل التزهير و نسبة العقد و تقليل نسبة تساقط الأزهار و زيادة فى حجم الثمار و تحسين صفاتها و جودتها- زيادة معدل استفادة النبات من العناصر الغذائية فى التربة.

    4. انتاج الفيتامينات:

    حيث تقوم بعض الأجناس الميكروبية أثناء نشاطها بانتاج مجموعة من الفيتامينات و خاصة مجموعة فيتامين (ب) و بكميات متزنة فيمتصها النبات مما يساعد على زيادة مناعة النبات للاصابة بالأمراض بالاضافة الى رفع القيمة الغذائية فى المحصول.

    5. انتاج المضادات الحيوية:

    لبعض الميكروبات القدرة على افراز مواد عضوية تعمل على ايقاف أو قتل أو تثبيط او تجعل الوسط غير مناسب لنمو الكائن الممرض، و قد تمكن الباحثين بمركز بحوث الصحراء من عزل بعض البكتريا النشطة المستخدمة فى الأسمدة الحيوية و لها القدرة على منع انتشار فطريات أعفان الجذور.

    6. تحسين صفات التربة الطبيعية و الكيماوية:
    7. رخيص التكاليف.
    8. سهل الاستعمال و آمن.
    9. الحصول على محصول اقتصادى نظيف خال من الملوثات و يسمح له بالتصدير.
    ************************************************** *****

    لماذا اضيف اللقاح أو السماد الحيوى كل موسم؟

    يتم تكرار التسميد الحيوى من حين لآخر مع كل محصول أو للمحصول الواحد و ذلك للأسباب الآتية:
    1) أن الأراضى حديثة الاستصلاح فقيرة جدا فى محتواها من الميكروبات خاصة المفيدة منها بل قد تكون منعدمة فى كثير من الأحيان لذا لابد من اجراء عمليات التلقيح الميكروبى بأنواع و أجناس مختلفة لبكتريا التسميد الحيوى مع عدم اغفال أهمية التسميد العضوى و الدور الذى تلعبه لاستمرار حياة ميكروفورا التربة.
    2) تتعرض التربة و بالتالى البكتريا الى درجات حرارة مرتفعة و جفاف و ملوحة خلال الفترة التى يغيب فيها المحصول عن الأرض خاصة بين المواسم نظرا لعدم وجود تغطية نباتية مما يعرض الميكروبات فى التربة الى الموت وفقد أعداد كبيرة منها و هذا ما يسمى بالتعقيم الشمسى Solarization .
    3) السلالات البكتيرية ذات الكفاءة و النشطة صفاتها الفسيولوجية غير ثابتة عند تعرضها الى بعض الظروف غير الملائمة مما يؤثر على تدهورها لذا لابد من اجراء عمليات التلقيح الميكروبى بأنواع و أجناس مختلفة لبكتريا التسميد الحيوى.
    4) قد تختفى السلالات تماما من التربة نتيجة لتعرضها لمهاجمة البكتريوفاج أو قد يحث تنافس أو تضاد بين أجناس البكتريا أو تعرضها لعوامل طبيعية أخرى شأنها شأن اى كائن حى آخر.

    خطوات انتاج السماد الحيوى:
    يتم انتاج اللقاح الحيوى أو السماد الحيوى بالمركز فى معامل الميكروبيولوجى لحين الآنتهاء من تجهيز مركز الصحراء للقاحات الحيوية بمريوط – حيث يتم عزل ثم تنقية ثم قياس نشاط و كفاءة أفضل السلالات الميكروبية المتخصصة فى تثبيت النيتروجين أو اذابة الفوسفور– و انتاج منظمات النمو و اذابة و تيسير العناصر و انتاج المضادات الحيوية و انتاج الفيتامينات و قياس مدى تحملها للحرارة و الجفاف. حيث يتم انتخاب أقوى السلالات و التى لها أكثر من فائدة و تعمل فى أكثر من اتجاه فتستخدم فى انتاج اللقاح الحيوى حيث يتم اكثارها معمليا و تحت شروط التعقيم ثم يتم تعبئتها فى صورة سائلة فى عبوات: 1 لتر و 5 لتر و 10 لتر. و الرسم التخطيطى رقم (1) يوضح خطوات انتاج السماد الحيوى.
    ************************************************** **************
    المنتجات التى ينتجها المركز و ما هى كيفية استخدام السماد الحيوى ؟


    1- مخصب حيوى آزوتى للمحاصيل و الأشجار فى الأراضى الجديدة BIODESERTIN- N:

    ”صحراوى- 1 ""Saharaway-1"


    ”صحراوى- 2 ""Saharaway-2"


    خصائصه: مخصب حيوى يزيد من اضافة النيتروجين للتربة وفى صورة سهلة الامتصاص بواسطة النبات، كما يفرز مواد مشجعة للنمو الأمر الذى يؤدى الى زيادة نسبة الانبات و يبكر النضج و يزيد النمو و التتفريع و عدد الازهار و نسبة العقد- يحسن صفات المنتج وانتظام الشكل العام- يزيد حجم الثمار كما أنه يقلل من استخدام الاسمدة المعدنية الى اكثر من 25%..
    مكوناته: كائنات دقيقة متخصصة متعددة الاغراض مستوطنة منطقة جذور النباتات- خالى من الهرومونات.
    الاستخدام: محاصيل حقلية ( حبوب- زيتية- سكرية)- خضر- اشجار فاكهة- نباتات زينة.
    طريقة الاستخدام:
    1. تضاف محتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
    2. تزرع التقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
    3. يمكن غمس جذور الشتلات و الدرنات فى المخصب لمدة نصف ساعة ثم تزرع و تروى مباشرة.
    4. فى حالة الشجيرات بعد الرى و انحسار المياه.
    5. فى حالة الاشجار الكبيرة مع بداية موسم النمو بدأ من أواخر يناير و بعد اضافة المادة العضوية بمعدل 1 لتر/ شجرة حول الجذع مرة واحدة كل عام ( حيث يتم تخفيف اللقاح بمعدل 2 لتر لقاح فى 100 لتر ماء رى).
    ملحوظة : يمكن استخدام اللقاح مع نظم الرى الحديثة.
    الاحتياطات:
    1. يفضل الاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
    2. عدم الخلط بالمبيدات و المطهرات.
    3. يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
    4. فى حالة استخدام المبيدات يستخدم المخصب بعد 72 ساعة.
    5. تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعة واحدة.
    6. فى حالة اللقاح المحمل ( الصلب) يضاف ملء ملعقة صغيرة بجوار الشتلة او خلطا مع التقاوى و الرى مباشرة.
    7. لا ضرر من تكرار استخدام المخصبات الحيوية خاصة فى مراحل النمو الاولى.
    الكمية المستخدمة:
    المحاصيل:1-2 لتر لقاح (عبوة) تخلط بتقاوى أو شتلات الفدان.
    الاشجار: 2 لتر لقاح/ 100 لتر ماء , 2\1 لتر للشجيرة, لتر للشجرة حول منطقة الجذور بعد الرى.
    الدرنات : 5 لتر لقاح / ف
    الصلاحية: 3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.
    ************************************************** **************2- مخصب حيوى آزوتى للبقوليات فى الأراضى الجديدة BIODESERTIN- LEGU:

    ”صحراوى- 3 ""Saharaway-3"

    خصائصه: مخصب حيوى يزيد من اضافة النيتروجين للتربة وفى صورة سهلة الامتصاص بواسطة النبات، يزيد امتصاص النباتات للعناصر المغذية كما أنه يقلل من استخدام الاسمدة المعدنية الى اكثر من 25% كما يفرز مواد مشجعة للنمو الأمر الذى يؤدى الى زيادة نسبة الانبات و يبكر النضج و يزيد النمو و التتفريع و عدد الازهار و نسبة العقد- يحسن صفات المنتج وانتظام الشكل العام- يزيد حجم الثمار..
    مكوناته:كائنات دقيقة متخصصة متعددة الاغراض مستوطنة منطقة جذور النباتات- خالى من الهرومونات.
    الاستخدام: خاص بالمحاصيل البقولية و قد أثبتت دراسات حديثة الى ان بكتريا الريزوبيا تلعب دورا هاما فى تحسين انتاجية معظم المحاصيل غير البقولية و بعض النباتات الطبية.
    طريقة الاستخدام:
    1. تضاف محتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
    2. تزرع التقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
    الاحتياطات:
    1. يفضل الاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
    2. عدم الخلط بالمبيدات و المطهرات.
    3. يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
    4. فى حالة استخدام المبيدات يستخدم المخصب بعد 48 ساعة.
    5. تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعة واحدة.
    الكمية المستخدمة:لتر لقاح (عبوة) تخلط بتقاوى الفدان.
    الصلاحية:3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.
    ************************************************** **************
    3- مخصب حيوى فوسفاتى للمحاصيل و الأشجار فى الأراضى الجديدة BIODESERTIN- P:

    ”صحراوى- 4 ""Saharaway-4"

    خصائصه: مخصب حيوى يخفض من قلوية التربة خاصة الاراضى الجيرية. يقلل من استخدام الاسمدة المعدنية الى اكثر من 25%. يزيد نسبة الانبات- يبكر النضج يزيد النمو و التتفريع و عدد الازهار و نسبة العقد- يحسن صفات المنتج وانتظام الشكل العام- يزيد حجم الثمار – يزيد امتصاص النباتات للفوسفور و العناصر الصغرى من التربة – كما يقى النبات الاصابة بفطريات التربة.
    مكوناته: كائنات دقيقة متخصصة متعددة الاغراض مستوطنة منطقة جذور النباتات- خالى من الهرومونات.
    الاستخدام: محاصيل حقلية ( حبوب- زيتية- سكرية)- خضر- اشجار فاكهة- نباتات زينة.
    طريقة الاستخدام:
    (1) تضاف محتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
    (2) تزرع التقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
    (3) يمكن غمس جذور الشتلات و الدرنات فى المخصب لمدة نصف ساعة ثم تزرع و تروى مباشرة.
    (4) فى حالة الاشجار و الشجيرات بعد الرى و انحسار المياه.
    ملحوظة :يمكن استخدام اللقاح مع نظم الرى الحديثة.
    الاحتياطات:
    (1) يفضل الاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
    (2) عدم الخلط بالمبيدات و المطهرات.
    (3) يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
    (4) فى حالة استخدام المبيدات يستخدم المخصب بعد 72 ساعة.
    (5) تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعة واحدة.
    (6) فى حالة اللقاح المحمل ( الصلب) يضاف ملء ملعقة صغيرة بجوار الشتلة او خلطا مع التقاوى و الرى مباشرة.
    (7) لا ضرر من تكرار استخدام المخصبات الحيوية خاصة فى مراحل النمو الاولى.
    الكمية المستخدمة:المحاصيل: لتر لقاح (عبوة) تخلط بتقاوى أو شتلات الفدان.
    الاشجار: 2 لتر لقاح/ 100 لتر ماء , 2\1 لتر للشجيرة, لتر للشجرة حول منطقة الجذور بعد الرى.
    الدرنات : 5 لتر لقاح / فدان.
    الصلاحية:السائل: 3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.

    4- مبيد حيوى لمقاومة امراض اعفان الجذور النباتية BIOCIDAL- DESERTIN:

    ”صحراوى- 6 ""Saharaway-6"

    خصائصه : مبيد حيوى يعيق نمو الكائن الممرض- يجعل الوسط غير مناسب لاحداث المرض تعديل الخلل الهرمونى الذى يسببه الكائن الممرض داخل النبات لتحقيق النمو الامثل بالاضافة الى مقاومة امراض اعفان الجذور التى تسبب هلاك الجذور- تحسين المنتج و رفع القيمة الغذائية للثمار الناتجة- يقلل استخدام المبيدات و الاسمدة المعدنية- آمن على البيئة.
    مكوناته: كائنات دقيقة ذات كفاءة عالية متعددة الاغراض تستوطن جذور النباتات و التربة المحيطة بها- مضادات حيوية.
    الاستخدامات:محاصيل حقلية- خضر- شتلات-
    طريقة الاستخدام:
    1. تضاف محتويات العبوة الى التقاوى مع الخلط الجيد فى مكان ظليل.
    2. تزرع التقاوى و تروى بعد الزراعة مباشرة.
    3. يمكن غمس جذور الشتلات لمدة نصف ساعة ثم تزرع و تروى مباشرة.
    4. فى حالة الشتلات المزروعة و كذلك نباتات الزينة و البادرات يضاف المبيد الحيوى مع ماء الرى.
    ملحوظة :يمكن استخدام المبيد الحيوى مع نظم الرى الحديثة.
    الاحتياطات:
    1. يفضل الاستخدام فى الصباح الباكر او عند الغروب.
    2. عدم الخلط بالمبيدات و المطهرات الكيماوية.
    3. يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
    4. تضاف الاسمدة المعدنية الازوتية على دفعات بدلا من دفعة واحدة.
    5. فى حالة المبيد الحيوى المحمل ( الصلب) يضاف ملء ملعقة صغيرة بجوار الشتلة او خلطا مع التقاوى و الرى مباشرة.
    6. لا ضرر من تكرار استخدام المبيد الحيوى خاصة فى مراحل النمو الاولى.
    الكمية المستخدمة: المحاصيل: لتر مبيد الحيوى (عبوة)تخلط بتقاوى أو شتلات الفدان.
    الاشجار: 2-5 لتر مبيد حيوى / 100 لتر ماء , 2\1 لتر للشتلات و النباتات المنزرعة بعد الرى.
    الصلاحية: السائل: 3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.

    5- محلل و مخصب حيوى آزوتى للمخلفات النباتية BIOCOMPOSTIN:

    ”صحراوى- 5 ""Saharaway-5"

    خصائصه: محلل حيوى يقوم بسرعة تحليل المخلفات النباتية و تحويلها الى صورة صالحة للاستفادة منها بواسطة النبات و بيئة صالحة لنمو و نشاط ميكروبات التربة المفيدة كما تنتج أحماض عضوية هامة للنبات، علاوة على رفع قيمة هذه المخلفات.
    مكوناته: كائنات دقيقة متخصصة متعددة الاغراض تحلل السيليولوز و الهيميسيليلوز و البكتين.
    الاستخدام: تحليل مخلفات المحاصيل الحقلية بأنواعها- مخلفات تقليم اشجار فاكهة- نباتات زينة.

    طريقة الاستخدام:
    1. تضاف محتويات العبوة من المحلل الحيوى (العبوة الأولى) بمعدل 1-2 لتر لكل طن من المخلفات أثناء ترتيب الكومة على ان يصل المحلل لكل أجزاء الكومة.
    2. يضاف المخصب الحيوى ( العبوة الثانية) بعد التحلل و عند التقليب النهائى للكومة بمعدل 1-2 لتر/ طن مخلفات).
    الاحتياطات:
    1. يصلح هذا المنتج لجميع المخلفات العضوية و النباتية.
    2. يحفظ فى مكان بارد بعيدا عن الحرارة والشمس.
    الكمية المستخدمة: 2 لتر لكل طن من المخلفات.
    الصلاحية:3 شهور من تاريخ الانتاج / الحفظ فى مكان بارد.
    ************************************************** *********
    ما هى نتائج استخدام الأسمدة الحيوية؟
    مما سبق يتضح جليا نتائج استخدامات الأسمدة الحيوية بأنواعها المختلفة و نلخصها فى التالى:
    1. ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية المكلفة و توفير تكاليف الانتاج.
    2. تحويل الفوسفور و العناصر المغذية فى التربة الى صورة صالحة للاستفادة بواسطة النبات و انتاج منظمات النمو و الهرمونات النباتية و الأحماض العضوية و الأمينية علاوة على انتاج الفيتامينات و المضادات الحيوية و كذلك تحسين صفات التربة الطبيعية و الكيماوية.
    3. الأسمدة الحيوية رخيصة التكاليف و سهلة الاستعمال و آمنة بيئيا.
    4. الحصول على محصول اقتصادى نظيف خال من الملوثات و يسمح له بالتصدير.

    بهاء
    Admin

    عدد المساهمات: 8
    تاريخ التسجيل: 04/03/2010
    العمر: 31
    الموقع: http://thuoret-almowarethat.freehostia.com/index.htm

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  بهاء في الأربعاء مارس 31, 2010 2:23 am

    أشكرك عزيزي محمد على هذه المعلومات ولكن هل هناك ضرر من هذه المواد الكيماوية على صحة الأنسان عند تناول هذه النباتات المعالجة كيماويا؟

    فاطمة

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 31/03/2010

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  فاطمة في الأربعاء مارس 31, 2010 4:49 am

    شكرا لك زميل محمد على هذا الموضوع ولكن ما هو تأثير المواد الكيماوية على صحة الأنسان ؟

    أمينة

    عدد المساهمات: 3
    تاريخ التسجيل: 31/03/2010

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  أمينة في الأربعاء مارس 31, 2010 4:54 am

    اعتقد ان المواد الكيماوية لها تأثير !


    المواد لها تأثيرات سلبية على جسم الانسان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر, خاصة إذا عرفنا أن عدد هذه المواد في ازدياد مستمر , ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإنه يستعمل في التطبيقات الصناعية حوالي نصف مليون مادة كيميائية من بينها 40000 مادة تتمتع بخواص ضارة للانسان , ومن ضمنها 12000 مادة سامة .. ومن المتفق عليه أنه ليس هناك مادة كيميائية آمنة كليا , وبالمقابل ليس هناك مادة كيميائية يمكن اعتبارها ضارة تماما .‏
    ويعد التلوث بالنفط من أهم مصادر التلوث في المياه البحرية اضافة الى العناصر الثقيلة كالنيكل والرصاص والزئبق . أما الأمونيا من أكثر ملوثات الأنهار تواجدا وهي من نتاج المصانع أو تأتي من مياه المجاري التي تطرح في الأنهار , وكذلك المبيدات العشبية تعتبر من أكبر مصادر تلوث الأراضي الزراعية والمياه الجوفية بالمواد العضوية , بالاضافة الى انطلاق أكاسيد الآزوت من تخمر الأسمدة الآزوتية في التربة بفعل البكتريا مما يؤدي الى تهتك طبقة الأوزون الحامية للأرض من تأثير الأشعة فوق البنفسجية .‏



    تأثير المواد الكيميائية‏

    تختلف التأثيرات الضارة للمواد الكيميائية باختلاف أنواعها , وتكمن التأثيرات الأكثر ضررا في محورين اثنين أساسين هما:‏

    1 - سمية المواد الكيميائية.‏

    2 - قدرة المواد الكيميائية على تحريض السرطان.‏

    في المحور الأول يمكن القول : تدعى المادة سامة إن أحدثت نتائج وتفاعلات منتظمة في الجسم الحي نتيجة وجودها معه في نفس الحيز البيئي , ولا يقتصر الأمر على الضرر المباشر الذي قد تخلفه هذه المواد على الصحة العامة بل في كونها تمتلك آثارا سمية .. وتمر المادة السامة داخل الجسم بمرحلتين أساسيتين هما :‏

    - المرحلة الأولى : حركية المادة السامة حيث تمر بالخطوات التالية :‏

    1 - الامتصاص 2 - الانتشار 3 - الاستقلاب 4 - انتزاع المادة السامة‏

    - المرحلة الثانية : ديناميكية المادة السامة وتمتاز هذه المرحلة بتأثير المادة السامة أو أحد مستقلباتها على الكائن الحي من خلال :‏

    - التخريب الموضعي : تخرب المادة السامة الركيزة البيولوجية للخلية نتيجة دخولها في التفاعلات الحيوية لهذه الخلية .‏

    علي1

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 31/03/2010

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  علي1 في الأربعاء مارس 31, 2010 4:45 pm

    أنواع الاسمدة
    1- الاسمدة الطبيعية العضوية
    2- الاسمدة الصناعية الكيميائية


    ما هي فوائد الاسمدة الطبيعية
    1- تعويض التربة عما تفقده من العناصر K,p,n
    2- تحسين خواص التربة الرملية وزيادة تماسكها
    3- تحسين خواص التربة الطينية
    4- تزيد محتوى التربة من البكتيريا النافعة
    أنواع الاسمة النيتروجينية
    1- نيترات الامونيوم
    2- اليوريا
    3- كبريتات الامونيوم  

    mohammedak

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 28/03/2010
    الموقع: البيت

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  mohammedak في الجمعة أبريل 02, 2010 8:18 am

    طبعا هنالك تأثير للمواد الكيميائية ومثال ذلك ما ذكرت الزميلة أمينة

    حسام

    عدد المساهمات: 1
    تاريخ التسجيل: 31/03/2010

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  حسام في السبت أبريل 03, 2010 2:35 pm

    هل بإمكاننا أن نجزم بأن فوائد الأسمد أكبر من مضارها وتأثيرها على صحة الأنسان؟

    mohammed.ak

    عدد المساهمات: 3
    تاريخ التسجيل: 02/04/2010
    العمر: 19
    الموقع: البيت

    رد: الأسمدة الحيوية و استخداماتها المختلفة

    مُساهمة  mohammed.ak في الثلاثاء أبريل 06, 2010 11:07 am

    طبعا لمضار الأسمدة نسبة تغلب على فوائدها ولكن إذا استعملت بشكل جيد و صحيح تكون تلك النسبة ضئيلة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 17, 2014 6:33 pm